مقدمة عن لعبة جاتا من أول اصدار إلى اخر اصدار

1- لعبة جاتا – Grand Theft Auto

2- لعبة جاتا 2

3- لعبة جاتا

4- لعبة جاتا IV

5- لعبة جاتا V

6- لعبة جاتا مدينة فايس Grand Theft Auto: Vice City

7- لعبة جاتا سان أندرياس : Grand Theft Auto: San Andreas

8-لعبة جاتا قصص مدينة لبيرتي Grand Theft Auto: Liberty City Stories

9- لعبة جاتا قصص مدينة فايس Grand Theft Auto: Vice City Stories

لعبة جاتا – Grand Theft Auto

لعبة جي تي ايه تاريخ الإصدار الأصلي: 1997

الإصدارات: أجهزة البلاي ستيشن، الحاسب الآلي، جهاز ألعاب الفيديو المحمول

تم إصدار لعبة جاتا الأصلية بواسطة شركة Rockstar North، وذلك في عام 1998، وفي ذلك الوقت لم تكن اللعبة متاحة للعالم كما هي عليه اليوم. تركت لعبة  جاتا GTA علامة لأنها كانت واحدة من الألعاب القليلة في ذلك الوقت التي تكافأ السلوك الإجرامي أو الفوضوي (ألعاب أخرى في ذلك الفترة Postal وCarmageddon)، وكونها لعبة عنيفة دون خجل. استخدمت GTA نقطة الرؤية من أعلى، ومع وضع الكاميرا على ارتفاع 40 أو 50 قدماً فوق الأرض وتخوض شخصية الاعب الذي يبقى دائماَ في وسط الشاشة. هناك نظام الباب الذي يضع الاعبين في دور واحد من ثمانية شخصيات مختلفة وعبر ثلاث مدن مدينة ليبرتي – سان أندرياس – مدينة فيسا. تركز اللعبة أكثر على الانتهاء من المهمات المستقلة في كل باب بدلاً من المهمات المجمعة. في كل مدينة، يتم احتساب هدف للاعب عندما يجمع مبلغ معين من المال، والذي يمكن القيام به بعدد طرق منها: قتل الناس وتفجير السيارات وسرقة السيارات وبيعها، واكمال المهمات لمجموعة متنوعة من المجرمين، وأخذ الأرواح تصل حتى قتل العديد من رهبان هاري كرشا (التي تدعوها اللعبة بحماس تدعى GOURANGA!). يمكن للاعبين أيضاً استخدام الموسيقى الخاصة بهم في اللعبة بدلاً من المحطات الإذاعية السبعة، ويسمح إصدار الحاسب الشخصي بلعب عدد من الاعبين عبر شبكة الإنترنت. تم زيادة مهمتين في أخر إصدار:

لعبة جاتا – Grand Theft Auto: لندن 1969

هي واحدة من اثنين فقط لمجموعة مهمات ألعاب جاتا GTA لتحدث بشكل صريح في مدينة حقيقية (الأخرى تحدث في لندن 1961). GTA: لندن 1969 أصدرت بعد عامين من أول لعبة للبرامج المتعددة، حيث صممت على نفس المحرك، وإعادة استخدام نفس التنسيق اللعبة المبنية على المهمات داخل بيئة رملية.

لعبة جاتا – Grand Theft Auto: لندن 1961

بعد مرور شهرين فقط من اللعبة السابقة، تم إصدار لندن 1961 لمشجعي GTA بتحميل مجاني من موقع Rockstar North، لإصدار الحاسب الشخصي فقط. قدمت لندن 1961 للاعبين مهام جديدة، 22 عربة جديدة للقيادة، ومشهد جديد، وخريطة وحيدة جديدة متعددة الاعبين لمباراة الموت في مانشستر، إنجلترا.

لعبة جاتا 2

تاريخ الإصدار الأصلي: لعبة جاتا بلاستشين 2 جي تي اي1999

الإصدارات: أجهزة البلاي ستيشن، الحاسب الآلي، جهاز ألعاب الفيديو المحمول، جهاز الألعاب Dreamcast.

تم إصدار لعبة جاتا 2 بعد عدة أشهر من لندن 1961، وتم إطلاقة على إصدارات عديدة (أجهزة البلاي ستيشن، الحاسب الآلي، جهاز ألعاب الفيديو المحمول، جهاز الألعاب Dreamcast). بعد سنوات، أصدرت شركة Rockstar لعبة GTA 2 لنسخة الحاسب الشخصي مجاناً من موقع الشركة على الإنترنت. تم ضبط GTA على أنها تكون في مدينة ضخمة تسمى مدينة Anywhere. يتم وضع الاعب في شخصية Claude Speed، وهو لديه هدف واحد في عقله وهو الاستيلاء على مدينة Anywhere، من خلال أي وسيلة ضرورية، شملت GTA 2 العديد من “الأوائل” الامتياز، بما في ذلك تنفيذ قصة ومؤامرة مبنية على شخصية فريدة، واستخدام أوضاع الليل والنهار (والتي سوف يتم توسيعها لاحقاً في سرقة السيارات الكبرى 3 كدورة نهارية/ليلية)، بالإضافة إلى الإدراج الأول لبعض العناصر المتكررة للألعاب المستقبلية، مثل شركة Zaibatsu وعدة منظمات إجرامية مختلفة يجب على الاعب التعامل معها طوال فترة اللعبة (ياكوزا ، المافيا الروسية).

جاتا III

قراند ثيف 3 لعبةتاريخ الإصدار الأصلي: أكتوبر 2001

الإصدارات: بلاي ستيشن 2، أجهزة الحاسب الآلي، الأكس بوكس

تم إصدارها في عام 2001، وقد مثلت لعبة جاتا 3 تغيراً كبيراً، مع تشعبات رئيسية للألعاب ككل. روجت اللعبة إلى الحركات التصويرية الجديدة والتقنية، حيث حاذ أسلوب اللعبة في الرمل على شعبية كبيرة، وتم لفت انتباه الصحافة نتيجة العنف المفرط الموجود باللعبة. بينما يتم التصوير في البداية من زاوية الرؤية العالية، تم إعادة تخطيط مدينة ليبرتي الآن لتصبح مدينة حيوية، وضخمة، وعالم ثلاثي الأبعاد بالكامل، ومليئة بالناس الذين يذهبون إلى عملهم بالسيارة أو سيراً على الأقدام. تولى اللاعبون دور بطل الرواية المجهول (الذي يسمى بأثر رجعي Claude في GTA: San Andreas)، الذي خان صديقته بعد سرقة البنك، وأطلق عليها الرصاص، وتركها متوفاة. بعد ذلك تم اعتقاله وإدانته وأرساله إلى السجن، الاعب يهرب خلال الهجوم على موكب الشرطة التي يهدف إلى تحرير سجين ليس له صلة، ويهرب مع زميله الهارب، والذي يضع الاعب على اتصال مع الأشخاص المناسبين، ليبدأ منه حياة الإجرام كبلطجي للعديد من سفاحين مدينة ليبرتي والعصابات الإجرامية والأفراد الأقوياء.

تعرضت لعبة جاتا III إلى هجوم واسع النطاق من وسائل الأعلام بسبب العنف المفرط الموجود باللعبة، لأنها تسمح للاعب بقتل ضباط الشرطة، ونساء كبار السن، وأي شخص أخر موجود باللعبة. (وذلك العنف المفرط لم يساعد في إطلاق اللعبة خلال الهجوم الذي حدث يوم 11 سبتمبر). وهناك غضب أخلاقي خاص وهو قدرة اللاعب على الالتقاط وممارسة الجنس مع عاهرة (ضمنياً من خلال مؤثرات الصوت والسيارة تتأرجح ذهاباً وإياباً)، ثم يقتل العاهرة اختيارياً لجمع أمواله مرة أخرى. نتيجة للخلاف الحادث بسبب لعبة GTA III، تم حظر اللعبة في دولة أستراليا، وأعطت دافع جديد لدراسة ومناقشة وانتقاد تأثير وسائل الاعلام العنيفة على الأطفال والمجتمع ككل.

لعبة جاتا IV

تاريخ الإصدار الأصلي: 29 ابريل لعبة جاتا IV 20082008

الإصدارات: بلاي ستيشن 3، إكس بوكس 360، وأجهزة الحاسب الآلي

استعراض قنبلة عملاقة: جيف جيرستمان

أعادت لعبة GTA IVاللاعبون مرة أخرى إلى مدينة ليبرتي، فقط في النسخة الأكثر تفصيلاً حتى الآن، وهي تشبه في بناءها مدينة نيويورك. لعبة GTA IVدمجت العديد من التطورات التكنولوجية الحديثة، بما في ذلك Rockstar’s الجديد وترميم المحرك RAGE (الذي كان يستخدم من قبل في لعبة Rockstar لتنس الطاولة) وفيزياء لعبة Euphoria وتكنولوجيا الحركة. اللاعبون يأخذون دور نيكو بيليك. وهو شخصية مهاجرة من أوروبا الشرقية، ومن قدامى محاربي حرب البوسنة، والذي يسافر إلى مدينة ليبرتي للبحث عن الحلم الأمريكي. بعد وصوله إلى مدينة ليبرتي، اكتشف أن الخطابات المرسلة له من ابن عمه فيما يختص بسهولة الحياة، كثرة المال ورفاهية الغرب كلها كانت أكاذيب، ويضع نيكو هدفه الحقيقي، ليجد ويقتل “شخص مميز”. مجموعة الموسيقى خضعت لتغير كبير في هذا التكرار الأخير، مع قصة قوية استثنائية ومشهود لها بالنقد، فيزياء العربات المتطورة وسلوك المشاة، أعاد تشغيل لعبة القتال، وللمرة الأولى على لوحات المفاتيح، يحتوي على محتوى متعدد من الاعبين. حيث تم إصدار اللعبة في وقت واحد للبلاي ستيشن 3، والحاسب الآلي والإكس بوكس 360، فمن المعروف أن الإكس بوكس 360 يحتوي على المزيد من المحتوى الإضافي القابل للتنزيل.

مفقود وملعون

لاعبون يسيطرون على جوني كليبيتز، نائب رئيس نادي The Lost motorcycle club، في عداء دائم مع عصابة Angels Of Death biker. يأتي المحتوى القابل للتحميل بقصة جديدة (التي تتشابك أحياناً مع قصة نيكو)، وبأسلحة جديدة وأغاني جديدة وأوضاع للاعبين متعددين والمزيد.

The Ballad of Gay Tony

استعراض قنبلة عملاقة: (ريان دافيز)

مجموعة المحتوى القابل للتحميل الثانية للعبة سرقة السيارات الكبرى 4. اللاعبون يسيطرون على لويس لوبيز وهم يساعدون مالك النادي “جاي توني” للحفاظ على أعماله وهو واقف على قدميه ورأسه متعلقة بجسده. يحتوي هذا المحتوى القابل للتحميل على قصة جديدة وأسلحة جديدة وأغاني جديدة وأوضاع متعددة للاعبين والمزيد من مميزات اللعبة الغير عادية مثل القفز.

لعبة جاتا V

تاريخ الإصدار الأصلي: 17 سبتمبر لعبة جانا 52013

الإصدارات: بلاي ستيشن 3، إكس بوكس 360

استعراض قنبلة عملاقة: 5/5 (جيف جيرستمان)

GTA V أعادت الاعب إلى مدينة لوس سانتوس. تحتوي اللعبة على ثلاث شخصيات رئيسية وهي والد العائلة مايكل ومدمن المخدرات تريفور، ورجل التحرير فرانكلين، ويتعامل كل منهما مع مشكلته الخاصة. خارج المهمات، اللاعب قادر على تبديل الشخصيات إذا أراد. تدور مهمات اللعبة حول السرقة والمهمات متعددة المراحل حيث يجب أن تعمل الشخصيات الرئيسية معاً لعمل نتيجة كبيرة.

لعبة جاتا مدينة فايس Grand Theft Auto: Vice City

تاريخ الإصدار الأصلي: 27 أكتوبر لعبة جاتا مدينة فايس 2002

الإصدارات: بلاي ستيشن 2، إكس بوكس، الحاسب الآلي

أدي نجاح وشعبية Grand Theft Auto III إلى إنتاج أجزاء أخرى، بدأ في مدينة فايس (على غرار ميامي، فلوريدا)، بدأ عام 1986. تم تطويرها في نسخة مطورة من محرك GTA III ، وقد صورت مدينة فايس بأنها مدينة نشطة، مدينة حيوية، والتي تنتشر بها ناطحات السحاب، والفنادق وأماكن للمارة ومختلف الشركات والعربات. في جاتا، مدينة فايس، يأخذ اللاعبون دور البلطجي تومي فيرسيتي، والذي هو رجل عصابة في مدينة ليبرتي، أفرج عنه من السجن وتم إرساله إلى مدينة فايس للأشراف على صفقة مخدرات، وفي منتصف الطريق إلى الصفقة، تم نصب كمين للأطراف المشاركين في الصفقة، وأخذ المهاجم كلاً من المخدرات والأموال. تعهد تومي باستعادة الأموال أو الموت. بينما يحاول تومي معرفة من سرق أمواله وكيفية استعادها، فإنه مشارك في العديد من الأعمال التي تسمح له بالنهوض وتشكيل عصابة إجرامية خاصة به. GTA: يلاحظ وجود العديد من المركبات في مدينة فايس والتي يستطيع الاعب التحكم بها (تشمل الطائرات المروحية والدراجات النارية والقوارب) ، كما تم تحسين التجسيم التصويري عن الإصدارات السابقة، كما تم تحسين الإضاءة وقوام أكثر وضوحاً. تم تعديل العديد من الإضافات كإضافة عدة لاعبين عبر الإنترنت لنسخة الحاسب الشخصي، وكانت اللعبة كما لو لم تكن أكثر إثارة للجدل ثم GTA 3، وتم اعتبارها لعبة عنصرية والتحريض على الإبادة الجماعية ضد الكوبين والهايتيين.

 

لعبة جاتا سان أندرياس : Grand Theft Auto: San Andreas

تاريخ الإصدار الأصلي: 26 كتوبر لعبة جاتا سان أندرياس : Grand Theft Auto: San Andreas2004

الإصدارات: بلاي ستيشن 2، الحاسب الآلي، إكس بوكس، إكس بوكس 360

ربما تكون اللعبة الأكثر إثارة للجدل، لعبة سرقة السيارات الكبرى: سان أندرياس هي الأكبر في هذا المجال. يملأ اللاعبون حذاء Carl “CJ” Johnson، فعندما يعود إلى منزله من مدينة لبيرتي ويختار المنطق وراء مقتل أمه ببطء بينما كان يشكل إمبراطورية إجرامية صغيرة تقوم على إعادة تشكيل عصابته القديمة بالإضافة إلى العديد من الأعمال والأفراد. هو يواجه طوال اللعبة. على عكس العناوين السابقة، والتي حدثت داخل حدود مدينة واحدة، حيث تمثل سان أندرياس حدود دولة بأكملها، تم تصميمها لتمثل أجزاء من كاليفورنيا ونيفادا. يسافر اللاعب بين ثلاثة مدن، كلاً منها يتوافق مع المدينة على حقيقتها. لوس سانتوس (لوس أنجلوس)، سان فييرو (سان فرانسيسكو)، ولاس فينتوراس (لاس فيغاس). GTA: سان أندرياس مشهور بوجود المزيد من السيارات المتاحة للاعب للسيطرة على مدينة فايس، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المشاهير الذين يقدمون الصوت لكثير من الشخصيات المهمة، مثل صامويل جاكسون، وأندي ديك، وجيمس وودز، وبيتر فوندا، وتشارلي مورفي، وأكسل روز. بالإضافة إلى ذلك، قدمت اللعبة العديد من الألعاب الصغيرة، وسمحت للاعب بالمشاركة في حروب العصابات والمشاركة فيها، والسماح للسيارات بتعديلها، والسماح للاعب بسرقة المنزل ومحتواه. GTA: سان أندرياس شملت أيضاً نظام متنوع لتقنية RPG، مما أعطى للاعبين السماح بزيادة سرعة CJ’s وقوته، وتحسين طريقة التعامل مع الأسلحة والتقنيات القتالية الغير مسلحة، وتغيير ملابسه وحلاقة شعره، وغير ذلك كتعديل المظهر، بحيث يتفاعل المشاة NPC بطريقة مختلفة، أو يهينونه أو يجاملونه وفقاً لذلك.

قهوة ساخنة
سرقة السيارات الكبرى: سان أندرياس صنعت في الوقت الأكثر جدلاً لقضية ألعاب الفيديو التي تظهر على الإطلاق في وسائل الإعلام عن طريق السماح للاعبين عن غير قصد بالانخراط في لعبة صغيرة من الجنس العاري تماماً، والتي يدخل فيها اللاعب في منزل صديقته للحصول على كوب من جو، ولكن ينتهي الأمر باجتماع جنسي. تم استبعاد هذه اللعبة من شركة Rockstar، الذي غادروا كود المصدر عن طريق الخطأ في اللعبة. هناك شخص اخترق اللعبة وألقى الضوء على
“Hot Coffee” mod. نفت شركة Rockstar في البداية بإنشاء لعبة صغيرة، ولكن بعدها بفترة صغيرة، تم إصدار إصدارات تستخدم خدمة إعادة العمل لكل من الإكس بوكس وبلاي ستيشن 2 على الإنترنت، مما شد انتباه العديد من السياسيين والمحامين ومجموعات الآباء والمنظمات الاجتماعية في الولايات المتحدة، مما أدى في النهاية إلى استدعاء اللعبة والتعديل وإعادة الإصدار. تزامنت إعادة الإصدار أيضاً مع مجلس تقييم برامج الترفيه الذي يعدل تقييمه المبدئي للعبة للبالغين فقط (AO). حيث يجعل GTA: سان أندرياس اللقب الوحيد AO الذي صدر من الناحية الفنية في الولايات المتحدة.

لعبة جاتا قصص مدينة لبيرتي Grand Theft Auto: Liberty City Stories

تاريخ الإصدار الأصلي: 25 كتوبر لعبة جاتا قصص مدينة لبيرتي 2005

الإصدارات: بلاي ستيشن 2، جهاز PSP

تم إصداره في البداية لـ PSP وفيما بعد تم إصدارها بلاي ستيشن GTA: أعادت لعبة قصص مدينة لبيرتي اللاعبون إلى مدينة لبيرتي الموجودة بلعبة سرقة السيارات الكبرى 3، حيث بدأت في عام 1998، قبل ثلاث سنوات من القصة سلفها. يملأ اللاعبون حذاء توني سيبرياني، وهو أحد الأفراد الموجودة بالعصابة التي عادوا إلى مدينة لبيرتي بعد وضع منخفض لبضع سنوات لمصلحة Don Salvatore Leone. التغيرات في اللعبة ضئيلة للغاية، وتخدم ببساطة للحد من حجم العالم وعدد العربات المراقبة التي يمكن للاعب استخدامها.

لعبة جاتا قصص مدينة فايس Grand Theft Auto: Vice City Stories

تاريخ الإصدار الأصلي: 31 كتوبر لعبة جاتا Vice City Stories2006

الإصدارات: بلاي ستيشن 2، جهاز PSP

تم إصدارها لـ PSP وفيما بعد لبلاي ستيشن 2، GTA: لعبة قصص مدينة فايس هي بادرة من نوع GTA: مدينة فايس، احتوت على العديد من التغيرات في اللعبة والتي كانت تفتقدها الإصدارات السابقة (على أي منصة). على سبيل المثال، أنها تمكن اللاعبين من إعطاء رشوة لرجال الشرطة أو العاملين بالمستشفى عندما يقتلوا أو يلقى القبض عليهم، مما سمح لهم بالاحتفاظ بمعداتهم التي كانت من الممكن أن تفقد. بالإضافة إلى، يمكن للاعبين في المشاركة بإنشاء الإمبراطورية ميكانيكياً، والتي يسمح لهم بإدارة مجموعة متنوعة من الأعمال على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها، بما في ذلك التهريب والسطو وحماية التهريب والدعارة. في GTA: قصص مدينة فايس، قام اللاعبون بدور فيكتور فانس، وهو جندي من جيش الولايات المتحدة. فيكتور يأخذ مجموعة من المهام لمجموعة متنوعة من الشخصيات الموجودة بألعاب سرقة السيارات الكبرى السابقة، في النهاية يواجه الرقيب الفاسد الذي جعله يخرج من الخدمة في المقام الأول.

‎مؤخرة الموقع

‎القائمة الجانبية المتحركة

ابحث عنا

العنوان
123 الشارع الرئيسي
نيويورك، 10001

الساعات
الأثنين—الجمعة: 9:00ص–5:00م
السبت & الأحد: 11:00ص–3:00م